الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

وزارة التربية تقرَّر بصفة رسمية الجديد في إمتحان الباكالوريا


أبرز نقطة هي اعتماد العدد الإقصائي 4/20 في أي مادّة إجبارية (رياضيات - فلسفة - انقليزية - عربية...)
1. المعدل النهائي
يضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية و المعاهد الخاصة باعتماد إحدى الصيغتين التاليتين :
أ. الصيغة الأولى: (معدل اختبارات الباكالوريا * 4)+ المعدل السنوي/ 5
تعتمد هذه الصيغة الأولى إذا كان الفارق بين المعدل السنوي ومعدل اختبارات الباكالوريا يساوي أو يقل عن ثلاث نقاط.
ب. الصيغة الثانية : مجموع نقاط اختبارات الباكالوريا / مجموع ضوارب اختبارات الباكالوريا و تعتمد هذه الصيغة الثانية في باقي الحالات.
2. يمكن في الدورة الرئيسية أو في دورة المراقبة إسعاف كل مترشح تحصل على معدل نهائي في امتحان الباكالوريا لا يقل عن 9 من 20 وذلك إذا توفرت جميع الشروط التالية :
أ. المعدل السنوي العام في القسم النهائي لا يقل عن 10 من 20
ب. المعدل الحسابي لعددي المادتين المميزتين المتحصل عليهما، في الامتحان لا يقل عن 9 من 20
ج. عدم الحصول على عدد يقل عن 4 من 20 في إحدى الموادالإجبارية،
د. حسن السيرة والمواظبة.
الفصل 8 (النقطة 2 جديدة) : 2/ الاختبار التطبيقي في مادة الإعلامية : يتم تقييم الاختبار التطبيقي في مادة الإعلامية على مستوى مركز الاختبارات التطبيقية ويعد هذا الاختبار من قبل أساتذة الإعلامية بالمركز ويجرى تحت إشراف رئيس المركز ومساعده وبالتنسيق مع متفقد المادة..!!

" رسميا .. تطبيق الإجراءات الجديدة الخاصة بالبكالوريا في امتحان" "باك2015"
تقنين احتساب المعدل السنوي في نتائج الامتحان المصيري.. وهكذا سيكون مستوى مواضيع الامتحان.. أكد مدير التعليم الثانوي بوزارة التربية عبد القادر ميسوم، أن الوصاية باشرت منذ أمس في ندوة وطنية لتقنين الإجراءات الجديدة الخاصة بالبكالوريا التي سيتم اعتماد جزء منها هذا الموسم الدراسي، على غرار احتساب المعدل السنوي للسنة الثالثة متوسط ضمن معدل البكالوريا وطمأن ميسوم تلاميذ البكالوريا أن المواضيع ستكون عادية وفي متناول كل من يواظب على مراجعة دروسه. وأوضح المتحدث أمس في تصريح لـÇالبلاد” أن المواضيع لن تكون صعبة مثلما تم الترويج بل سيتم اعتماد نفس الإجراءات المعتمدة العام الماضي. وقال ميسوم إن البلبلة التي تم إثارتها مؤخرا من بعض الأطراف وأقلقت الأولياء كثيرا بشأن مواضيع تعجيزية وصعبة هذا الموسم الدراسي لا أساس لها من الصحة بل إن المواضيع ستكون معقولة وفي متناول التلميذ المتوسط الذي يواضب على المراجعة والدراسة مع اعتماد موضوعين اختياريين ونصف ساعة إضافية لدراسة الأسئلة، مشيرا إلى أن الوصاية باشرت ابتداء من نهار أمس في ندوة وطنية بحضور مفتشين في تقنين الإجراءات الجديدة الخاصة بالبكالوريا التي ستخرج بتوصيات ومنشور وتعليمات تضم الإجراءات الجديدة الخاصة بالبكاوريا التي سيتم اعتمادها ابتداء من هذا الموسم علما أن المنشور سيوجه لمؤسسات التربية ولمديريات التربية ليتم اعتمادها ابتداء من هذا الموسم الدراسي على غرار احتساب المعدل السنوي للسنة الثالثة ثانوي ضمن معدل البكالوريا حيث يتم إضافة هذا الأخير لمعدل البكالوريا إن كان بطبيعة الحال عال عنه حتى يستفيد منه الطالب في التوجيه الجيد في الجامعة، علما أن هذه الإجراءات تتم على مستوى الوزارة الوصية أي قبل صعود الطالب إلى الجامعة على أن تتكفل هذه الأخيرة بالتوجيه وبالنسبة إلى طريقة احتساب هذا التقييم في توجيه الناجحين في البكالوريا إلى الجامعة، فإن الوزارة ستدرج النقاط التي تحصل عليها هؤلاء ضمن ملفاتهم قبل صدور نتائج الامتحان، على أن يتم إضافتها لمعدل نجاحهم من قبل مصالح وزارة التعليم العالي المسؤولة الوحيدة على عملية التوجيه. وأكد ذات المسؤول في محاولة لتبديد مخاوف الأولياء أن الوزارة الوصية تعمل من أجل مساعدة التلاميذ وتثمين مجهوداته على عكس ما يتم الترويج له. من جهة أخرى، أشار المتحدث إلى استشارة سيتم تنظيمها ابتداء من 2015 لتقييم ومراجعة التعليم الثانوي، حيث ستنطلق الاستشارة من المؤسسات التربوية بدءا بالأساتذة والمدراء والمفتشين وجميع أطراف الأسرة التربوية ثم الدوائر والولايات ثم المستوى الوطني ليتم اختتام الأشغال بندوة وطنية بعد جويلية المقبل.

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً